| مړآحل آلتحړيم آلخمړ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ٱلسًيّٱبّيّۂ متميزة
●| مُسَآهمآتے » : 609 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 12/09/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الإثنين أكتوبر 28, 2013 11:07 pm | |
| بسم لله آلړحمن آلړحيم آليۅم جبت آلمړآحل تحړيم آلخمړ مراحل تحريم الخمر في القرآن الك
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبة اجمعين اما بعد ..... فقد نال موضوع الخمر في القرآن الكريم مكانه ما لم ينله طعام ولا شراب في حكمه من نسخ وتدرج في التشريع وان النسخ وقع في الشريعه الاسلاميه ووقع فيها على معنى ان الله نسخ بعض احكام الاسلام ببعض ويرجع ذلك الى سياسة الامة وتعهدها بما يرقبها ويمحصها , وبيان ذلك ان الامة الاسلاميه في بدايتها ــ أي في بداية الدعوة الاسلاميه ــ كانت تعاني فترة انتقال شاق بل كانت اشق ما يكون عليها في ترك عقائدها وموروثاتها وعاداتها , ومن هنا جائت الشريعه الاسلاميه تسير على مهل , فالخمر شيء اعتاده العرب في جاهليتهم بل انك لا ترى بيتا إلا وفيه خمر ,وامام هذه الغريزة العاتيه جاء القرآن بمراحل عدة في تحريم الخمر فمن غير المعقول ان ينجح الاسلام في فطامهم عنها , لو لم يتألفهم وينطلق بهم الى درجه ان يمن عليهم بها اول الامر وكانهم يشاركهم في شعورهم , وعلى حد ان يحرمها عليهم في وقت استعدت فيه بعض الافكار لتسمع كلمة تحريمه , حين سألوه ( صلى الله عليه وسلم ) : ( يسألونك عن الخمر والميسر ) وجاء امر الله عز وجل في ذلك على أربعة مراحل كان ينسخ اللاحق السابق من الحكم مع بقاء التلاوة , وذلك في تسجيل تلك الظاهرة الحكيمة ظاهرة مراحل التحريم حتى يشهدوا انه هو الدين الحق وان نبيه ( ص ) نبي الصدق المراحــــــــــــــــــــــــــــــــل المرحلة الاولى ( مرحلة المنه والعتاب ) قال تعالى في سورة النحل ( ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لآية لقوم يعلمون ) قال المفسرون ان هذه اول آية نزلت في تحريم في تحريم الخمر
المرحله الثانيه ( مرحلة السؤال والاجابه ) الاية السابقه وكما يقول ( الزمخشري ) في كشافه ( جمعت بين العتاب والمنه ) فالله سبحانه وتعالى لفت انظار الناس بهذه الايماءه وايقظ شعورهم وهيأ نفوسهم لتقبل ما يأتي من حكم فجاء قوله تعالى ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما ) والمراد بالاثم هنا كل ما ينقص من الدين عند شربها وما فيها من القاء العداوة والبغضاء , والصد عن ذكر الله والنفع : ما يستعان به في الوصول الى الخيرات , وما يتوصل به الى الخير فهو الخير فالنفع خير وضده ضير والمنفعه التي في الخمر ما يحصل من أرباح واكتساب وذهاب الهم وحصول الفرح وزيادة الكرم والشجاعه (( كما جاء في النهر الماد ــ لابي حيان الاندلسي مطبوع بهامش البحر المحيط ج 1 ص 213 ))
المرحلة الثالثه ( النهي عن قرب الصلاة في حالة السكر ) المسلم الذي يتأثم بشرب الخمر منهي عن اتيان الصلاة حتى يفيق افاقه تامه من المسكر , ليعلم مايقول , ولينتفع بهذا الموقف الذي يقفه بين يدي الله سبحانه وتعالى .... قال تعالى ( يا ايها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) والمراد في هذه الآية قولان هما الاول: لا تتعرضوا بالسكر في اوقات الصلاة الثاني: لا تدخلوا في الصلاة في حالة السكر وبعد نزول هذه الاية اجتنب المسلمون شرب الخمر في اوقات الصلاة فكانوا لايشربون إلا بعد صلاة العشاء وبعد صلاة الصبح لبعد ما بين هاتين الصلاتين وبين ما تليانهما .
المرحلة الرابعه ( الامر بالاجتناب ) بعد التمهيد الرباني في الآيات السابقه وبقاء الامر بين التحليل والتحريم نزل الامر الإلهي الجازم بتحريم الخمر تحريما شاملاً بقوله تعالى ( يا ايها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل انتم منتهون ) دلت الاية على ان الخمر رجس ( والرجس ) النتن القذر وقد يسمى الكفر والنفاق رجساً لانه نتن ... قال تعالى ( فزادتهم رجساً الى رجسهم ) والمراد بالرجس في هذه الاية : النجس او الخبيثه المستقذرة
وخلاصة الامر ان جمهور المفسرين لايذكرون تحريم الخمر الا ويذكرون الآيات السابقه التي نزلت في تحريم الخمر , وانهم يرون ان فيها اشارة الى التحريم وان التحريم القاطع كان في سورة المائده ... وبذلك يكون القرآن قد حرم شرب الخمر بأي اسم ولون على المسلمين بهذه المراحل الاربعه ... وذلك نظراً لاعتياد العرب منذ الجاهليه بشربها مما يعسر النهي عنها مرة واحدة | |
|
| |
شمّوسهـﮧ ♪ ●● مُحآرِبهٓۃ إشهار
●| مُسَآهمآتے » : 546 ●| نڳ نيمي ألڛًآبِق » : ŠộşỠ ، the princess ●| وقتُ إنضِمامےً » : 10/07/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الإثنين أكتوبر 28, 2013 11:27 pm | |
| | |
|
| |
sσυℓ мσαи ●● مشْرفهٓۃ
●| مُسَآهمآتے » : 1898 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 15/04/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 12:01 am | |
| بارـك الله فيك شكرا ع الطرح النايس ^^ | |
|
| |
Lἷғἔʂ Lᾄմʛђ نآئبة الإدآرة
●| مُسَآهمآتے » : 1404 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 08/04/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 8:46 pm | |
| | |
|
| |
ٱلسًيّٱبّيّۂ متميزة
●| مُسَآهمآتے » : 609 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 12/09/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الأربعاء أكتوبر 30, 2013 6:31 pm | |
| - ↑Ťħę Ṕŗịņčềṥṩ↓ كتب:
- شككرا ع الطرح
العفۅ حبيتي ۅبآړڪ آلله فيڪي علـﮯ هذآ آلړد ۅ لا يحړمني منڪ | |
|
| |
ٱلسًيّٱبّيّۂ متميزة
●| مُسَآهمآتے » : 609 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 12/09/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الأربعاء أكتوبر 30, 2013 6:32 pm | |
| | |
|
| |
ٱلسًيّٱبّيّۂ متميزة
●| مُسَآهمآتے » : 609 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 12/09/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| |
| |
عازفة اوتاري ●● حبِيّبِتًنآ
●| مُسَآهمآتے » : 106 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 10/10/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:11 pm | |
| طرح رائع من عضوة ارووع مشكورة حبيبتي | |
|
| |
ٱلسًيّٱبّيّۂ متميزة
●| مُسَآهمآتے » : 609 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 12/09/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الأربعاء أكتوبر 30, 2013 11:25 pm | |
| | |
|
| |
sσυℓ мσαи ●● مشْرفهٓۃ
●| مُسَآهمآتے » : 1898 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 15/04/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| |
| |
ٱلسًيّٱبّيّۂ متميزة
●| مُسَآهمآتے » : 609 ●| وقتُ إنضِمامےً » : 12/09/2013 ●| آلوطـن » : ●| آوڛمتي » : - ●| آلآوسمهہ »:
| موضوع: رد: مړآحل آلتحړيم آلخمړ الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:04 pm | |
| | |
|
| |
| مړآحل آلتحړيم آلخمړ | |
|